أحمد عيسى بك

394

معجم الأطباء

الولادة من ديسمبر سنة 1887 م إلى سبتمبر سنة 1898 م ومن أكتوبر سنة 1898 م مدرسا للولادة وأمراض النساء بمدرسة الطب ومستشفى قصر العيني إلى ديسمبر سنة 1906 م ثم أحيل إلى المعاش في هذا التاريخ وأنعم عليه بالرتبة الرابعة والنشان المجيدى من الدرجة الرابعة سنة 1884 م وبالرتبة الثانية في سبتمبر سنة 1891 م وبرتبة المتمايز في 13 يناير سنة 1904 م وبرتبة الميرميران الرفيعة في 16 يناير سنة 1906 م وتوفى إلى رحمة اللّه في أواخر سنة 1916 م وكان عالما جليل القدر رفيع المنزلة بارعا في فنه ماهرا في طبه وكانت دروسه كلها املاء على التلاميذ فلم يطبع له كتاب . محمد بن صالح - طبيب الأمير علي بن دبيس بن صدقة صاحب الحلة بأسداباذ وقد توفى هذا الأمير في سنة 545 ه واتهم طبيبه هذا بالمواطأة عليه وتوفى هذا الطبيب بعده بقريب ( ابن الأثير الجزري ج 11 ص 100 طبع ليون ) . محمد بن عبد اللّه المصري ثم المكي الطبيب ويعرف بالخضرى بمعجمتين الأولى مضمومة والثانية مفتوحة - ذكره شيخنا ( ابن حجر ) في أنبائه وقال كان يعاني الطب والكيمياء والتاريخيات والنجوم وأقام بمكة مدة مجاورا ولقيته بها سنة ست وثمانماية ثم دخل اليمن فأقبل عليه سلطانها الناصر فيقال ان طبيب الناصر دسّ عليه من سمّه فهلك في سنة كان وكان هو اتهم بأنه دس على الرئيس الشهاب المحلى التاجر سما فقتله في آخر سنة ست ( الضوء اللامع للسخاوي ) . محمد بن عبد اللّه قاضى القضاة أبو الحسين الناصحى امام الحنفية في وقته - كان فقيها مناظرا جدليا عالما له الحظ الوافر من الأدب أخذ عن أبيه أبى محمد عبد اللّه الناصحى عن القاضي أبى الهيثم عن قاضى الحرمين عن أبي طاهر الدباس عن أبي خازم عن عيسى بن أبان عن محمد وعن عبد الغافر الفارسي قال شاهدت منه مسائل مع أبي المعالي الجويني الشافعي وكان أبو المعالي يثنى عليه وعلى كلامه لحسن ايراده وقوة فهمه ( قال الجامع ) ذكره الذهبي في الطبقة الخامسة والعشرين